مال وأعمال

الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء.. هل هي الأخيرة؟

أعلن محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في مؤتمر صحفي اليوم، عن زيادة جديدة لأسعار شرائح الكهرباء للعالم المالي 2020 – 2021، بنسبة زيادة 19.1% مقارنة بالعام الماضي، على أن يتم تطبيقها من شهر يوليو المقبل (فاتورة أغسطس).

وأشار وزير الكهرباء إلى زيادة مدة دعم أسعار شرائح استهلاك الكهرباء لمدة 3 سنوات جديدة، تنتهى فى 2024ــ 2025، حيث تتحمل الدولة خلال الـ5 سنوات مبلغ دعم يبلغ ٢٦.٧ مليار جنيه للقطاع المنزلى.

وجاءت أسعار الشرائح كالآتي:

– الشريحة الأولى: من صفر إلى 50 كيلو وات
( 38 قرش بدلا من 30 قرش).

– الشريحة الثانية: من 51 إلى 100 كيلو وات
(48 قرش بدلا من 40 قرش).

– الشريحة الثالثة: من صفر حتى 200 كيلو وات
( 65 قرش بدلا من 50 قرشا ).

– الشريحة الرابعة: من 201 إلى 350 كيلو وات
( 96 قرش بدلا من 82 قرشا ).

– الشريحة الخامسة: من 351 إلى 650 كيلو وات
( 118 قرش بدلا من 100 قرش).

– الشريحة السادسة: من 651 إلى ألف كيلو وات
(140 قرشا).

– الشريحة السابعة: من صفر إلى أقل 1000 كيلو وات
لا يحصلون على دعم (118 قرشًا).

– الشريحة الثامنة: من صفر لأكثر من 1000
تبلغ (145 قرشا).

وقال شاكر: "إن الزيادة الجديدة تضمنت أيضا زيادة سعر بيع الغاز الطبيعى من 3 إلى ٣.٢٥ دولار لكل مليون وحدة حرارية.

إلا أنه سيتم تثبيت السعر لمحطات الإنتاج عند ٣ دولارات لكل مليون وحدة حرارية، حتى لا يتحمل المستهلك النهائى أية أعباء مالية، على أن تتحمل وزارة المالية مبلغ ٢٩.٩ مليار جنيه.

بالإضافة إلى تثبيت مقابل خدمة العملاء على جميع فواتير الاستهلاك، خلال الخمس سنوات القادمة لتكون بنفس أسعار العام الماضى، وأشار إلى أنه سيتم مد تحصيل الوزارة لرسوم النظافة على فواتير الكهرباء لمدة عام جديد.

وأكد أن محطات الطاقة العملاقة التى نفذتها شركة سيمنس وشركاتها المحلية تسببت فى انخفاض معدل استهلاك الوقود، وهو ما سينعكس بدرجة كبيرة على تعريفة الكهرباء، مشيرا إلى حدوث تغيير فى أسعار الوحدات؛ حيث انخفضت بدرجة كبيرة جدا وفقا للمنظومة التى تسير بها وزارة الكهرباء للتحسين من خدماتها.

وأشار الوزير إلى أنه بنهاية العام الحالى، ستكون الشركة المصرية لنقل الكهرباء انتهت من إضافة 6 آلاف كيلو مترات من خطوط النقل الجديدة وهو ما سيساهم فى رفع كفاءة الشبكة، والقضاء على مشاكل الانقطاعات الناتجة عن انخفاض الجهد.

مضيفاً فيما يتعلق بشكاوى تحصيل الفواتير، قال: «نحن نعترف بأن لدينا أخطاء فى فواتير التحصيل، واللى له حق هيخده والمخطئ سينال العقاب المناسب».

وذكر شاكر، أنه سيتم إطلاق المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء رسميا اعتبارا من الشهر المقبل، وسيتم فتح باب تلقى طلبات العدادات الكودية لتوصيل التيار الكهربائى للمناطق العشوائية والمخالفة بدا من 1 يوليو.

موضحا أن هناك 5 آلاف مواطن تم تجربة خدمة شحن عداد الكهرباء باستخدام الهاتف المحمول، لافتا إلى أنه سيكون متوفر كروت nfc بشركات التوزيع بدءا من 1 يوليو بجميع شركات التوزيع.

ولفت إلى أن قطاع الكهرباء لديه 9.3 مليون عداد مسبق الدفع، وبالنسبة للعدادت الذكية تم تركيب 182 ألف عداد بنسبة تنفيذ 73%، مشيرا إلى أن برنامج القراءة الموحد سيتم تطبيقه خلال الشهر الجارى؛ لإنهاء أخطاء قراءة العدادات.

تعليقات

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..

Follow by Email

مباشر
مباشر