مال وأعمال

شروط عودة المطاعم والكافيهات في ظل انتشار فيروس كورونا

قامت غرفة المنشآت السياحية برئاسة عادل المصري، بالإعلان عن قرب إصدار قرار رسمي بعودة المطاعم والكافيهات بشكل جزئي، وذلك خلال الشهر الجاري، لكن بضوابط وشروط تضمن صحة العاملين بها.

وطلبت الغرفة من المطاعم والكافيهات الراغبة في العودة، أن تتقدم لها بطلب، بحيث يتضمن هذا الطلب تصوراً للتشغيل يكون متماشياً مع الاجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا.
 

وأضافت أنه سيتم تطبيق بعض الضوابط الصحية، وأهمها توفر أدوات الوقاية الشخصية والتعقيم والتطهير، بشرط الحصول عليها من شركات معتمدة لدى وزارة الصحة.

كما شددت الغرفة على ظبط عمل مداخل ومخارج المنشأة، ووضع مطهرات الأيدي عليها، ومنع التزاحم والتدافع عندها، بالإضافة إلى وضع آلية لتنظيم قائمة الانتظار، سواء بتطبيق الحجز المسبق هاتفياً أو إلكترونياً، مع الالتزام بقياس درجة حرارة  الزوار وأيضاً العاملين عند الدخول يوميا قبل بداية التشغيل.

 
وقد اشتملت الضوابط التي ستقرها الغرفة، على ضرورة توفير التطهير والتعقيم دورياً داخل المنشأة، وكذلك تعقيم كل ما يكثر لمسه من الأشياء، مثل المقابض وصنابير المياه، مع توفير تهوية جيدة وتنظيف فلاتر التكييفات دورياً، ومنع التزاحم عند دورات المياه، ووضع ملصقات أرضية تحفظ التباعد بين الزوار.

بالإضافة إلى حظر خدمة البوفيه، واستبدالها بنظام قوائم الطعام المعدة مسبقاً، وتباعد طاولات الطعام بمساحة لا تقل عن مترين، وأيضاً التباعد واحد متر بين كل شخص على نفس المائدة، بحد أقصى 4 مقاعد على الطاولة الواحدة، واستخدام أدوات طعام أحادية الاستخدام، ووضع معقمات ومناديل على المائدة.

وطالبت الغرفة بضرورة استمرار خدمة توصيل الطلبات باستمرار، والامتناع عن تقديم الشيشة، وحظر الحفلات والسهرات، وتشغيل 50% فقط من العمالة، والتزام العاملين بالقفازات والأقنعة وأدوات التطهير، ومنع تشغيل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من العاملين.

ونبهت غرفة المنشآت السياحية أيضا على ضرورة توعية العاملين بالتدابير الوقائية، وتقليل عدد الأفراد في المصاعد، وإغلاق منطقة ألعاب الأطفال، وتوزيع إرشادات التوعية في المنشأة.

وسيتوجب على مدير المنشأة التوقيع على إقرار بالالتزام بكل تلك الضوابط، والإبلاغ عن ظهور أي حالة بين العاملين، وإذا ثبت أي مخالفة للضوابط فسيتم إلغاء ترخيص المدير، وغلق المنشأة.

تعليقات

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
مباشر
مباشر

    لا يوجد مباريات هذا اليوم