علوم وتكنولوجيا

سلوك غير معتاد للفئران بسبب فيروس كورونا

كان هناك توابع عديدة لإجراءات الإغلاق جراء فيروس كورونا، خاصة إجراء إغلاق المطاعم، حيث أجبرت الفئران على تغيير سلوكها لتبحث عن مصادر جديدة للطعام.

وقد حذر المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض (CDC) في الاسبوع الماضي من أن القوارض قد يظهر عليها سلوك غير معتاد وعدواني، لأن إغلاق المطاعم خاصة في المناطق المزدحمة تسبب في قلة الطعام المتاح للقوارض.

وتبحث هذه الثديات الجائعة عن مصادر جديدة للطعام، وهو ما زاد من نشاطها وأدى إلى رؤيتها بشكل متزايد حول العالم، ففي ولاية لويزيانا كان على جميع أماكن الترفيه إغلاق أبوابها بسبب انتشار فيروس كورونا، فخرجت الفئران حرفيا من مخبئها، تماما كما فعلت في مدن أمريكية أخرى، مثل العاصمة واشنطن ونيويورك.

ويتوقع المركز أن "برامج الصحة البيئية ومكافحة القوارض" قد تلقى زيادة في طلب الخدمة وبلاغات عن سلوكيات غريبة وعدوانية للقوارض. 

ويقول الخبير الأمريكي روبرت كوريغان، أن هذا السلوك العدواني موجه نحو الفئران الأخرى أو المباني بالبحث عن فجوات وشقوق للدخول والحصول على طعام، وقال "يمكن أن ينتهي بهم المطاف داخل غرفة مع أطفال أو دار رعاية أو مستشفى".

وكذلك حذرت الجمعية الوطنية لمكافحة الآفات في بريطانيا، في أبريل الماضي، من أن "إغلاق المدارس والمطاعم وغيره من الأماكن العامة الأخرى للحفاظ على الإرشادات المتعلقة بالتباعد الاجتماعي سيكون له عواقب غير مرغوب فيها"، فإن الهوام يمكن أن تتكاثر في المباني الفارغة أو تخرج للعثور على الطعام مدفوعة بحاجتها إليه.

كيف نبقي الفئران خارج المنزل ؟

إحدى طرق إبعاد الفئران هي سد الشقوق والثقوب القريبة من الأرض، بما في ذلك الأنابيب أو أي مساحة أخرى يمكن من خلالها دخول القوارض.

وفي الداخل حافظ دائماً على نظافة وترتيب المنزل للتأكد من عدم وجود أماكن يمكنهم الاختباء بها.

ومن المهم الاحتفاظ بالطعام في حاويات مقاومة للقوارض.

و يوصي كوريغان بالاتصال بمتخصصي مكافحة القوارض إذا ظهروا داخل منزلك، قائلاً "إذا رأيت فجأة الفئران في بيتك نتيجة لوباء فيروس كورونا، فإن التخلص منها ليس مهمة يمكنك القيام بها بنفسك".

تعليقات

لا يوجد تعليقات لهذا المقال ..
مباشر
مباشر

    لا يوجد مباريات هذا اليوم